معلومات صحية عن مرض الربو

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 8:41 صباحًا
معلومات صحية عن مرض الربو

الربو هو مرض شائع طويل الأمد، يمكن أن يسبّب سعالاً، صفيراً عند التنفس، وانقطاع النفس. تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر. إلا أن من الممكن السيطرة على الربو بشكل جيد عند معظم الناس معظم الوقت.

ما هو الربو؟

ينجم الربو عن التهاب في المسالك الهوائية. وهي أنابيب صغيرة تسمّى القصبات الهوائية، تنقل الهواء من وإلى الرئتين. إذا كنت تعاني من الربو، تكون القصبات الهوائية ملتهبة وأكثر حساسية من المعتاد.

عندما تتعرض لشيء يهيّج رئتيك، ما يُعرف بالمثير (انظر أدناه)، تصبح المسالك الهوائية لديك ضيقة، كما تتضيق العضلات حولها ويكون هناك زيادة في إفراز المخاط اللزج (البلغم). يؤدي هذا إلى أعراض تتضمن:

  •     صعوبة في التنفس
  •     الصفير والسعال
  •     ضيق في الصدر

تُعرف بداية الأعراض الحادّة بنوبة ربو أو ’تفاقم الربو الحاد‘. قد تستلزم نوبات الربو علاجاً في المستشفى ويمكن أن تكون مهلكة أحياناً، رغم أن هذا أمر نادر الحدوث.

بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالربو المزمن (طويل الأمد)، قد يؤدي الالتهاب طويل الأمد في المسالك الهوائية إلى تضيّق إضافي دائم.

إذا تم تشخيص حالتك بالربو وأنت طفل، قد تختفي الأعراض خلال سنوات المراهقة. لكن، يمكن أن يعود الربو في مرحلة البلوغ. من المرجّح أن تستمر الأعراض المتوسطة إلى الحادة في مرحلة الطفولة أو تعود في وقت لاحق من الحياة.

 على الرغم من أن الربو لا يظهر فقط عند الشباب بل يمكن أن يظهر في أي سن. اقرأ المزيد عن الربو في مرحلة الطفولة.

ما الذي يسبّب الربو؟

اذا كان احد والديك او كليهما مصاباً بالمرض فانت اكثر عرضة للاصابة بالربو . ان سبب الربو غير معروف تماماً لكن يعرف انتشاره ضمن العائلات المصابة بالمرض

مثيرات شائعة

إن المثير هو كل ما يهيّج المسالك الهوائية ويسبّب أعراض الربو. تختلف هذه من شخص لآخر وقد يكون للناس الذين يعانون من الربو عدة مثيرات.

تشمل المثيرات الشائعة  غبار المنزل، فراء الحيوانات، غبارالطلع، دخان التبغ، ممارسة التمارين، الهواء البارد والتهابات الصدر.

يمكن أيضاً أن يصبح الربو أسوأ عند القيام بأنشطة محددة، مثل العمل. على سبيل المثال، تصاب الممرّضات بأعراض الربوبعد التعرض لمادة اللاتيكس وغالباًما يشار إليه على أنه الربو المرتبط بالعمل أو الربو المهني.

علاج الربو

في حين لا يوجد علاج لمرض الربو، إلا أن هناك عدد من العلاجات التي يمكن أن تساعد بشكل فعّال في السيطرة على المرض. يستند العلاج على هدفين هامين:

  •     تخفيف الأعراض
  •     الوقاية من ظهور الأعراض و النوبات المستقبلية

يتضمن العلاج والوقاية مجموعة من الأدوية، المشورة حول نمط الحياة، وتحديد ومن ثم تجنّب مثيرات الربو المحتملة.

من يصاب به؟

يعاني حوالي 1 من كل 12 شخص بالغ و 1 من كل 11 طفل من الربو. يكون الربو عند البالغين أكثر شيوعاً عند النساء مما عند الرجال.

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة محلية بربر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.