مدينة الضانقيل الاثرية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 9:07 صباحًا
مدينة الضانقيل الاثرية

تقع شمال  مدينة بربر بحوالي 15كلم بالقرب من الشلال الخامس

تعود فترتها إلي حضارة مروي وبها آثار معبد كبير للإله أمون ويعود تاريخه الى القرن الأول الميلادي الذي تم تشييده فى عهد الملكة امانى تيرى حيث كان الموقع عبارة عن أكوام كبيرة وبدأ الحفر في اكبر كوم في العام 2000م

بجانب وجود قدس الأقداس الذي يتكون من ثلاثة غرف وهو يحتوى على مدينة ملكية تعود الى مملكة كوش فى القرن الثامن الميلادي الذي تم اكتشافه عن طريق الهيئة العامة للآثار والمتحف البريطاني بواسطة جولي اندروس كما توجد مجموعة من الأكوام الأثرية والقصور إضافة الى اكتشاف قاعدة الجرانايت وتمثال الملك ترهاقا . ومازالت بعثة الهيئة العامة للآثار تواصل عمليات الكشف والترميم .

ووجدت بهذا المعبد في نهاية العام 2008م تماثيل تعود للفترة النبتية . وبعد اكتمال الحفريات بهذا الموقع والترميمات وإعادة البناء سيكون من المواقع الأثرية السياحية الهامة لقربة من منطقة الشلال الخامس ذات الطبيعة الخلابة ومنطقة الشلال منطقة صيد الأسماك ومنطقة تعدين للذهب ويمكن أن يستغل النيل في الرياضات النهرية المختلفة وإقامة المنشات إيوائية علي النيل .

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة محلية بربر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.