ابوداوؤد الفن والجمال

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 10:49 صباحًا
ابوداوؤد الفن والجمال

ولد عبد العزيز محمد داؤود في مدينة بربر في عام 1930م وتلقي تعليمه في خلوة ود الصادق بالقنجارة . ثم انتقل الي المدارس الاولية , توفي والده وتركه صغيرا فعمل بالتجارة ولكن كان الغناء يجري في دمائه منذ نعومة اظافره , فقد كان صاحب صوت جميل عزب صقلته تلاوة القرآن فزادته حلاوة وقد لاحظ ذلك شيخه في الخلوة فعلق علي صوته بانه جميل وسوف يكون له شأن كبير ، ثم غني في ذلك الوقت في ختان احد اصدقائه وعندما سمع شيخه بذلك فصله من الخلوة فكانت تلك بدايته حيث انه اتجه الي مجال الفن , كان يستمع الي كبار الفنانيين آنذاك مثل كرومة وسرور و الامين برهان و زنقار و تأثر بهم .

اثري الفنان عبد العزيز محمد داؤود الحياة الفنية بروائع اغاني الحقيبة و اغانيه الخاصة وعشقه الكثيرون من ذوي الذوق الرفيع , بني عبد العزيز محمد داؤود مجده الغنائي , وهو يعد متينا , علي قصائد كتبها عوض حسن احمد مثل (فينوس) ثم جاءت (صغيرتي) ثم (هل انت معي ) للشاعر المصري محمد علي احمد واسهم عبد المنعم عبد الحي في ذلك العقد المتلأليء( لحن العذاري) . وبازرعة ( صبابة) وحسين عثمان منصور (اجراس المعبد) ولا بد اننا نؤمن اليوم ان عبد العزيز داؤود قد اجاد الغناء بالعامية و الفصحي .

تعامل عبد العزيز مع الكثير من الملحنين و الشعراء الا ان اكثر من ارتبط اسم عبد العزيز به كان الاستاذ المرحوم برعي محمد دفع الله و الاستاذ بشير عباس عازفي العود المجيدين.

رحل ابوداؤود ولم يترك غير هذا التراث الضخم وهذه السيرة العطرة وماتزال قفشات ابوداؤود ونكاته تثير البهجة في نفوس كل السودانيين ومازال ابوداؤود يطرب كل من عشق وعرف معني التطريب و مابرحنا نسمعه يقول (مناي في الدنيا قبل الرحيل اخلي العالم طربا يميل) …

غني ابوداؤود للعديد من عمالقة الشعراء السودانيين نذكر منهم علي سبيل المثال لا الحصر – محمد البشير عتيق ،ود الرضي ،محمد علي احمد ،محمد احمد سرور ،صالح عبد السيد (ابو صلاح) ، كرومة ،عمر البنا ،ابراهيم العبادي ،محمد محمد علي ،خليل فرح ،بازرعة ،علي المساح ،عبد المنعم عبد الحي ،سيد عبد العزيز ،عبيد عبد الرحمن ،عوض حسن احمد ، احمد محمد اسماعيل ،حسين عثمان منصور ،احمد فلاح ،عبد الرحمن الريح ، الطاهر محمد عثمان ، عبد القادر ابراهيم تلودي ، محمد يوسف موسي ، عثمان محمد داؤود ،علي ابراهيم ، مكي السيد ، محمد الزبير رشيد ، الزين عباس عمارة ، فضل الله محمد ،اسحق الحلنقي ،الصادق الياس ، نعمان علي الله ، ايوب صديق ، موسي حسن ، حسن محمد حسن ، اسماعيل حسن ، عوض احمد خليفة ، مبارك المغربي ، حسن التني ، احمد عبد المنطلب (حدبـاي ) ، احمد ابراهيم الطاش عبد الله النجيب.

حسب احصائية اذاعة امدرمان يبلغ عدد الاغاني المسجلة رسميا بمكتبه الاذاعة 186 اغنية , منها 31 اغنية من اغاني الحقيبة و 45 لحنا للموسيقار برعي محمد دفع الله ثم عدد من التسجيلات و الاناشيد و المدائح النبوية و الابتهالات وعددها اكثر من 49 عمل و في مجال الاناشيد الوطنية فله اكثر من 35 نشيدا وطنيا و ايضا له اكثر من 20 مقابلة ولقاء اذاعيا مختلفا هذا بالاضافة الي عدة تسجيلات في ترتيل القران الكريم .. اكثر شاعر تغني له الراحل هو الشاعر الطاهر محمد عثمان شاعر عطبرة .

غني اول اعماله للراحل محمد علي عبد الله (الامي) و الحان الراحل برعي محمد دفع الله رائعة ( زرعوك في قلبي )..
رحل الي الدار الاخرة اغسطس 1984م عليه الرحمة .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة محلية بربر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.