مقابر بربر الاثرية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 17 سبتمبر 2017 - 2:35 مساءً
مقابر بربر الاثرية

تقع شرق إستاد بربر بحوالي 2كلم والى الشرق قليلاً من المقابر الحديثة وبالقرب من طريق بربر ابوحمد بحوالي 500متر .تحتوى على 50مقبرة التي تعود الى فترة مملكة مروى(القرن الرابع قبل الميلاد) التي تم الكشف عنها عند الحفر فى موقع  مصنع بربر للصناعات البلاستيكية القديم 2009م .تعتبر مقابر نادرة من نوعها ومهمة من  واقع النمط المعماري للمقبرة ووضعية الجسد داخل التابوت وطريقة الدفن حيث أن الكشف يمكن أن يمثل محوراً للدراسة مقارنة استثنائية ما بين المقبرة فى جبانة بربر وغيرها من المواقع الأخرى .

اكد علماء هيئة الآثار بأنها المرة الأولى التي توجد مواد مصنوعة من الخشب تحت الأرض وتعود الى الى الفترة المروية دون أن تطولها الآفات,مما يعني أن التقنية التي استخدمت فى حفظ المواد تتميز بدرجة عالية من الجودة ,مع وجود جِرار داخل المقبرة حملت نقوشاً ورسومات لنبات الذرة مما يؤكد ارتباط ثقافة المرويين بالذرة كعنصر أساسي في الغذاء بها مواد مصاحبة تحتوي علي برونز وأواني زجاجية وقطع أثرية مصنوعة في شمال البحر الأبيض المتوسط بجانب قطع من العاج والمنتجات التي تعود إلي الجنوب .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة محلية بربر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.